احلام الفتاة المسلمة


الفتاة تربة خصبة وزهرة نقية نبتت في الاسلام ويفوح عطرها وشذاها على الكون كله
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اشجار الفاكهة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع الورد
Admin
Admin
avatar

الدولة :
انثى الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 358
نقاط : 769
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 27/05/1994
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
العمر : 23
الموقع : فلسطين

مُساهمةموضوع: اشجار الفاكهة    الأحد فبراير 17, 2013 8:42 pm


1ـ أشجار الفاكهة:


ويراعى في اختيار أشجار الفاكهة ما يلي:


أ ـ لا يحبذ اختيار أشجار الفاكهة التي تنضج ثمارها في أوائل الصيف وتترك محلولا أو آثارا عسلية، في المساحات الضيقة للحدائق، كالتوت والمشمش والبرقوق ( الخوخ أو الآجاص ببعض تسميات البلدان العربية) أو الخوخ (الدراق عند سكان بلاد الشام)، وذلك لما يخلف وراءه بيئة صالحة لتكاثر الذباب والزنبور الأحمر والأصفر الذي قد يسبب إصابات مؤذية للأطفال.


كما أنه في الأحياء المزدحمة، ستكون تلك الأشجار مدعاة لعبث أطفال الحي وهجومهم على تلك الأشجار. ويمكن زراعة مثل تلك الأشجار في الحدائق الواسعة أو الحدائق الخلفية.


ب ـ أن ينتبه صاحب الحديقة، الى الخزانات الأرضية للمياه، فزراعة أصناف مثل التوت والجوز والتين قد تسبب تشقق في جدران خزان المياه الأرضي، في حين تكون أشجار مثل الحمضيات عديمة الخطورة في تلك المسألة.


ج ـ إذا كانت الغاية من زراعة أشجار الفاكهة هي تحقيق العزلة المطلوبة أثناء الجلوس في الشرفات الأرضية أو حتى في الحديقة لتمنع عيون المارة من كشف تلك الجلسات، فإن أشجار الحمضيات (دائمة الخضرة) أو الإسكي دنيا (البشملة في لهجة أهل العراق) أو الزيتون [ يعاب على الزيتون بطئ نموه مقارنة مع غيره]، ستكون أكثر مناسبة من أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق (كاللوزيات أو التفاحيات).


د ـ في الواجهات والمداخل، تكون إصابات الأشجار الاعتيادية كالتصمغ وتيبس السيقان مشوهة للمنظر العام، وسيضطر صاحب الحديقة الى قلع تلك الأشجار بعد عدة سنوات، وهذا يحدث مع معظم أنواع اللوزيات (لوز، خوخ، مشمش).


هـ ـ للحصول على مناظر مبهجة، يمكن زراعة بعض أصناف السندي (البوملي) أو السفرجل، أو الرمان، وفي حالة النوعين الأخيرين يمكن زراعتها بالتبادل أو بمحاذاة أصناف دائمة الخضرة.


و ـ على صاحب الحديقة أن يختار طريقة التربية وفق نظام (القائد الرئيسي المحور) ويبتعد عن الطريقة الكأسية أو الهرمية
ملحوظة:


1ـ لا يلتزم صاحب الحديقة بالمسافات المطلوبة بين الأشجار بالبساتين، فبالبساتين عليه ترك مسافة بين 4 ـ 7 أمتار، في حين تكون بالحدائق المنزلية أكثر من متر بقليل، وذلك لتأمين سطح الإثمار الخارجي وتأمين العزلة.


2ـ الفاكهة هي تلك الثمار التي تنبت على أشجار لها سيقان، وتعيش في مكانها عدة سنوات، والفاكهة كلها حامضية عدا الموز فهو قاعدي، ولا تعتبر الفراولة ولا البطيخ من الفواكه بل من الخضروات، والخضروات كلها قاعدية عدا الطماطم. (ومعلومة الحامضية قد تفيد أولئك الذين ينتابهم موجات من حموضة المعدة [ الحَرَقَة]، فعليهم الابتعاد عن مسبباتها).

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamalftaa.afdalmontada.net
 
اشجار الفاكهة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام الفتاة المسلمة :: الاناقة :: حديقتي المنزلية-
انتقل الى: